• 17410757 973+

النشأة والأهداف

النشأة والأهداف

لجنة تعريف الإسلام هي إحدى اللجان التابعة لجمعية النجاة الخيرية. تأسست في عام 1399 ه / 1978 م. هذا العام أنشئت اللجنة وكان مقرها غرفة صغيرة.
 
وكانت الفكرة بالنسبة لعدد من الشباب الذين كانوا غيورين من دينهم عندما وجدوا أن لديهم أرض خصبة للدعوة. وبدأوا بتطبيق هذه الفكرة من خلال تثقيف المغتربين من جنسياتهم المختلفة. بدأوا بتدريس اللغة العربية وكيفية نطقها، ثم تعريفهم بمبادئ وقيم وأعمدة الإسلام.
 
وكان هذا يقتصر على يوم الجمعة، كل أسبوع، وكان الوقت الوحيد المتاح للقوى العاملة. وقد سميت اللجنة ب "مدارس الجمعة".
 
بعد انتشار الفكرة وشعبيتها والعدد المتزايد من الذين كانوا عليها كان استئجار شقة في الأوقاف ومع مرور الوقت واهتمام كبير ورغبة شعب هذا البلد في إعطاء ونشر الإسلام وقيمته الكريمة والكريمة للقيام بذلك؛ المفوضين في تطوير وتوسيع أنشطته حتى أصبح مقره الرئيسي في مسجد شارع الملا صالح فهد السالم.
 
ويبلغ عدد فروع الهيئة حاليا 14 فرعا في مختلف المناطق الكويتية.
 
هذه الفروع تلعب أيضا دورها بفضل الله في الدعوة من خلال رعاية الدعاة، الذين بلغ عددهم أكثر من 90 دعاة يتحدثون في 14 لغة.
 
حجم الإنجاز الذي تحقق بفضل الله سبحانه وتعالى، ومن ثم جهود أولئك الذين يقومون على هذه اللجنة المباركة ونحن في عام 2017، هو إنجاز ملحوظ، حيث أن عدد الذين عرفوا الإسلام منذ إنشائها إلى أكثر من 76 ألف متحد من جنسيات مختلفة.
 
وبالإضافة إلى ذلك، تقدم اللجنة الخدمات الاجتماعية والتعليمية والدينية والتعليمية للمسلمين الجدد وكذلك لأفراد المجتمعات الإسلامية الذين يعيشون على أرض الكويت من خلال إنشاء خطبة الجمعة بلغات مختلفة.
 
فضلا عن تنظيم المحاضرات والندوات والمنتديات لغير المسلمين، حيث يتم شرح مبادئ الإسلام في تفسير بسيط وواضح. كما تنظم اللجنة العديد من الأنشطة الترفيهية والترفيهية لغير المسلمين، ناهيك عن تأسيس دورات اللغة العربية لغير الناطقين بها. ولتحقيق هذا الهدف، تقوم اللجنة بطباعة وتقديم جميع وسائل الدعوة من الكتب والأشرطة والكتيبات للمسلمين وغير المسلمين بمختلف اللغات.
 
كما تدعم اللجنة المراكز الإسلامية الخارجية، سواء أكانت مساندة مادية أو معنوية، فضلا عن الخبرة في مجال الدعوة، والتعاون في خدمة هذا الدين.
 
كما أصبحت اللجنة أول جمعية خيرية لديها معهد تدريب خاص لتدريب العمال والمتطوعين في العمل الخيري، معهد كامز للتدريب الخاص الذي يعمل تحت مظلة جمعية نجاة الخيرية.
 
كما أصدرت اللجنة منذ 14 عاما "مجلة بشرى" وهي مجلة شهرية متخصصة في الدعوة، ولها بصمة واضحة في الكويت، وخاصة في تعليم المجتمع المسلم، ووعي بواجباته تجاه الدعوة والأهمية.

Back to Top